الأهداف الذكية (SMART)





الأهداف الذكية أو SMART هي جملة مركبة من حروف لتسهيل عملية تذكر صفات الهدف الصحيح. يستخدم هذا المصطلح في وضع الأهداف سواء على مستوى الشركات، المشاريع، وحتى الأفراد.


SMART هو أحد المصطلحات المستخدمة في عالم الريادة والتي تختص بشرح مواصفات الأهداف التي يجب أن تركّز عليها أثناء بناء نموذج لمنتجك. كلّ حرف من كلمة SMART يدلّ على صفة لا بد من توافرها في كلّ الأهداف التي تضعها لنموذج مشروعك.

الكلمة الأولى: Specific أو محدد

يجب اختيار أهداف محددة وواضحة والابتعاد عن الأهداف العامة. وقد يساعدك في ذلك إستخدام الأسئلة التالية:

ما هو الشيء الذي ترغب بتحقيقه؟
لماذا ترغب بتحقيقه؟
كيف ستتمكن من تحقيقه؟
من سيساعدك على تحقيقه؟
أين ستعمل على تحقيق الهدف؟

الكلمة الثانية: Measurable أو يمكن قياسه

المقصود هنا اعتماد استراتيجيات تمكنك من قياس الهدف وقابليّة تحقيقه، أو قياس درجة الإنجاز، أي أن هدفك يمكن قياسه بكمية. فعلى سبيل المثال لو كان هدفك إنهاء قراءة كتاب من 100 صفحة، حين تصل للصفحة رقم 50 أنت تعرف بأنك قطعت نصف المشوار.

الكلمة الثالثة: Achievable أو يمكن تحقيقه

هناك أهداف مستحيلة التحقق يجب الابتعاد عنها، وجعل كلّ مجموعة من الأهداف متناسبة مع المدّة الزمنيّة المنطقيّة لتحقيقها.
لذلك عندما تضع هدفاً يجب أن يكون من الأهداف المنطقية الممكن تحقيقها عموماً، وأيضاً، يجب أن تكون معطياتك أو قدراتك الخاصة متوافقة مع ذلك الهدف.

الكلمة الرابعه: Realistic أو أن الهدف مهم لك

أن يكون أي نشاط أو مبادرة تصبّ في المصلحة العليا للمنتج أو الخدمة التي تقدمها لان هناك أهداف قد تضعها للتسلية أو لإثبات شيء للآخرين. هذه الأهداف إن لم تكن على علاقة بهدفك الرئيسي أو أحد الأهداف المؤدية له فإنها ليست أهدافاً ذكية، ووضعها مضيعة للوقت والجهد.

الكلمة الخامسة: Time-Bound أو ضمن إطار زمني

الإطار الزمني يعني أن تضع لنفسك وقتاً تبدأ فيه العمل على الهدف، ووقتاً تنهي فيه عملك عليه. هذه النقطة مهمة، فهي تجبرك على معرفة الوقت اللازم لإنهاء العمل على الهدف. حين تبدأ بملاحظة الأوقات التي تحتاجها مشروعاتك، ستدرك قيمة الوقت وحينها لن تدخل في جدول أعمالك، إلا الأعمال التي تستحق أن تكون فيه.

تحديد مّدة زمنيّة للأهداف هو أحد أهمّ أسباب النجاح.

مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:

عندما تقول لنفسك: “سأصبح رجل/إمراءة أعمال” هذا هدف غير ذكي، ولكن عندما تقول: “هدفي أن أبداء مشروع تجاري أقدم(منتج / خدمة)لأحقق صافي ارباح بمقدار ١٠٠،٠٠٠ ريال خلال عام واحد  ، هذا هدف ذكي يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مخاطر يجب عليك تجنبها في الفود ترك

مشروع food trucks

استراتيجية تسعير المنتجات