مشروع food trucks




مع توجه المملكة إلى التوسع في مجالات الترفيه اعتماداً لرؤية 2030 فإن العديد من النشاطات الحيوية والتي سبق أن كانت مهمشة أصبحت أنشط وأكثر جذباً من قبل عشان كذا اليوم موضوعنا عن مشروع شبابي جدا مميز، مشروع فيه استثمار للوقت وفية ميزة الظهور في عالم الأعمال، موضوعنا عن عربات الأطعمة المتنقلة food trucks

كل شخص دخل هذة المدونة تأكد انك بالطريق الصحيح لأول خطوة لتحقيق حلمك، و إحداث معجزة تغيير كبيرة في حياتك و مستقبلك، هذة المدونة هي خطوتك الثانية بعد موضوع (نموذج العمل التجاري) لتبدأ بتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

إذا كان مشروعك عن الفوود ترك فاهلا وسهلا بك واحرص انك تستفيد من المدونة، و إذا كان مشروعك شيء اخر فمرحبا برسالة منك لي واذكر لي مشروعك انقر هنا واترك لي رسالة على الخاص.  

الحين تعالو نبداء يا اصحاب الـ food trucks راح اعرض لكم اهم الخطوات اللازمة لبدء نشاط ناجح بإذن الله:

تكلفة البدء في المشروع:

قبل تبداء المشروع لازم تكون حاط في بالك شنو المنتج اللي راح تقدمه في العربة (مثلا: عربة مختصة بالحلويات، او وجبات سريعة من برغر /بيتزاء/باستا/شاورما، او انواع القهوة الساخنة/الباردة ...الخ)
بعد كذا نقرر او نحدد الميزانية لشراء العربة او (ممكن بالبداية شراء عربة مستخدمة او استأجار عربة) بسعر معقول للتوفير. لكن اذا متوفرة الميزانية المناسبة فشراء عربة جديدة راح يكون إسثماراً جيداً.
ولازم تحط في الميزانية تكاليف تحديث العربة والتعديلات اللازمة لها. وهنا تلخيص لتكلفة بداية مشروع الفود ترك:
  • تكلفة العربة/ المقطورة.
  • مصاريف الرخص والتأمينات والتصاريح.
  • مصاريف المخزون (المستلزمات الخام لإعداد الوجبة +الموردين)
  • طرق الدفع: الهاردوير + بيانات (باقات).
  • رسوم المعدات المستخدمة لإعداد الوجبات في العربة (في بعض الأحيان يميل مالكي بعض العربات إلى إستئجار المعدات لتقليل التكلفة المادية في بداية المشروع) وهناك خيار آخر وهو التقسيط في حال توفره.
  • تصميم العربة: الطلاء، الرسومات، الاضاءات المختلفة وهذه التكاليف مختلفة اعتماداً على الشخص.

طرق الحصول على تمويل للمشروع:

في حال ليس لديك مصدر قوي لتمويل المشروع فيجب عليك وضع خطة عمل واضحة ومفصلة بالمصروفات المتوقعة، وهنا بعض الأفكار لبدء مشروعك بأقل تمويل ممكن:
  1. ايجار العربة/مقطورة “فود ترك”.
  2. البدء بعربة/مقطورة مستخدمة ستوفر كثيراً.
  3. يمكنك البدء بكشك صغير والتدرج في هذا العمل الى أن تمتلك الفود ترك الخاصة بك مع تراكم الخبرات ستفيدك كثيراً لنجاح المشروع.
  4. في حال عدم معرفة ماذا في الامكان التقديم او عدم توفر الميزانية اللازمة لإعداد فود ترك معدة لإعداد الوجبات يمكنك عمل اتفاقية مع مطعم ناجح لتوفير الوجبات.
  5. ضع مساحة إعلانية في العربة وحاول إستغلالها.
البحث عن عربة "فود ترك":

بعد تأمين التمويل للمشروع يجب عليك البدء في البحث عن عربة “فود ترك” مناسبة. بإمكانك الاختيار اعتماداً على ميزانيتك من عربة جديدة مع تعديلها حسب الاحتياج، عربة مستخدمة، خيار الإيجار، أو خيار الفرانشايز.

يجب عمل دراسة مفصلة لإحتياج المشروع، لمعرفة نوع العربة المناسبة وكذلك ماذا تحتاج داخلها من معدات. بعد معرفة الوجبات المقدمة عليك البدء في هذه المرحلة بتحديد المراحل التي ستمر بها عملية الطلب من بداية الطلبية الى حين تقديمها للزبون



سوف تساعدك هذه الخطوة في تحديد المعدات اللازم تركيبها في العربة “الفود ترك” (من الحافظات، والثلاجات، والمساحة اللازمة لإعداد الطعام ....الخ) بالإضافة لذلك عليك معرفة الاشتراطات الصحية والإلتزامات التي تشترطها البلدية/ الأمانة في مدينتك حتى تستطيع عربتك لاحقاً تجاوز الفحص اللازم للحصول على الرخصة المطلوبة لمزاولة النشاط بطريقة قانونية وعربة مستوفية الشروط.
عند توافر الشروط المذكورة بالأعلى هنا ننتقل إلى المرحلة الميدانية مرحلة البحث عن العربة في السوق.
  1. البحث في السوق المحلي في نفس المدينة عن سيارة مستخدمة. تعتبر من الخيارات الجيدة لعدة أسباب: السعر المنخفض، معاينة السيارة بنفسك، محاولة إستئجار السيارة أو العربة (إذ توفر الخيار).
  2. الحصول على عربة من مدينة أخرى. وهنا القرار دائما مايعود إليك في حال أردت السفر للمعاينة والكشف عليها.
  3. شراء سيارة جديدة والتعديل عليها. تعتبر من أغلى الخيارات في بداية مشروع الفود ترك. وذلك بسبب تكبد الشخص سعر العربة وبعد ذلك مصاريف التعديل مما يرفع سعر العربة/المقطورة. ولكن لهذا الخيار امتيازاته كذلك حيث يعطي الخيار لصاحبها طلب عربة تحمل مواصفاته الخاصة وتدخل تحت ضمان المصنع أو الوكيل ولكن عليه دفع مقدم كبير لبداية بناء أو تركيب العربة من قبل المصنع.
  4. الإيجار: قد لا تكون هذه الخطوة في متناول بعض الأفراد ولكن أن وجدت تعتبر ممتازة. يجب عليك البحث عن صاحب عربة موافق على فكرة الإيجار او وجود شركة تقدم هذه الخدمة أو الدعم للأفراد لبداية مشاريعهم.
*في حال قررت شراء عربة مستخدمة، يجب عليك فحصها والتأكد من محركاتها. وكذلك يجب التأكد قبل كل شي إن كانت العربة مصرحة من قبل الأمانة/البلدية للاستخدام الموجهة اليه من موديل،السنة، المساحة والخ.
قدرتك على إستيفاء هذه الشروط والإنتهاء من هذه المرحلة بنجاح سيساعدك كثيراً في بداية المشروع بطريقة صحيحة بإذن الله.

خيار توفير خدمة نقاط البيع (POS):
ثقافة الكاش تعتبر سائدة ولكن أعداد الأشخاص الذين يميلون لإستخدام البطاقة البنكية لإتمام عملية الدفع أصبح في تزايد. دائماً ما يكون هناك أشخاص نفذ منهم الكاش ومستعدون لدفع مبلغ لعدة وجبات، وخسارة فرصة كهذه تعتبر مؤسفة. ومن الصعب أن تحدد مقدار المبيعات التي من الممكن خسارتها لعدم توفر خيار الدفع بالبطاقة.
البداية بـ صندوق الكاش طريقة جيدة لبداية مشروعك بطريقة تقلل التكاليف بالأخص إذ كنت تفتقد للسيولة، لكن ضع خطة مستقبلية باستخدام نقاط البيع مهمة جدا لتطور مشروعك و عمل تقاريرك. 

مميزات أن تكون مالك مشروع “الفود ترك”:
  • تملك المشروع:
أن تكون مالك المشروع ميزة وكذلك مسؤولية. ويوصي الخبراء بالبحث عن محاسب جيد لمساعدتك في بداية المشروع لفهم المواضيع المتعلقة بهذا المجال، من تتبع المصاريف والإيرادات للمشروع، وفي حال لديك الخلفية الكافية فهذه نقطة جيدة.
  • الحرية:
سيكون وقتك مشغول في الأغلب ولكن لديك حرية إختيار قائمة الوجبات المقدمة أو المنيو، المورد الذي تتعامل معه، الموظفين، والتجمعات التي سوف تشارك فيها. سوف يكون لديك التحكم الكامل في الطريقة التي تريد أن تسوق مشروعك أو نفسك بها كمثال السوشيال ميديا. وأخيراً لديك حرية إختيار الوقت الذي تراه مناسباً للعمل.
  • التنقل وعدم الالتزام بمكان ثابت مقارنة بالمحل:
يمكنك نقل موقعك في المكان الذي تراه مناسباً في جذب عدد أكبر من الزبائن مع الأخذ بالاعتبار أخذ الموافقة اللازمة من الجهة المختصة.
عراقيل مشاريع “الفود ترك”:
هذه النقاط التي دائما مايشير إليها مالكي الفود ترك في بعض الدول:
  • الوقت:
الكثير يعتقد أن مالكي الفود ترك يعملون لأوقات قصيرة، الحقيقة مغايرة لهذا الاعتقاد. في الحقيقة مالك الفود ترك يقدم معظم يومه في التسوق، التحضير، التسويق، البحث عن التجمعات المقامة في المدينة وحجز أماكن، التنظيف، الصيانة، القيام بالأمور المحاسبية، وغيرها من المهام الأخرى. كذلك يقومون بالعمل طيلة أيام الأسبوع والإجازات.
  •  المنافسة والسوق:
يجب أن تكون ذكياً بالنسبة للأصناف أو المنيو الذي ستقدمه للزبائن. يجب عليك دراسة السوق من جانب المأكولات التي تلاقي قبولاً أكثر لدى الأفراد والعائلات في التجمعات. حالياً  مع موجة مشاريع الفود ترك في المملكة العربية السعودية وإنتشارها كثيراُ من الذين ابتدؤوا مشاريعهم بصورة فعلية متحفظين على بعض التفاصيل المتعلقة بالمشروع.
  • التجمعات وإختيار المكان:
في بعض التجمعات والحدائق يجب معرفة الشروط مسبقاً من قبل إدارة التجمع كساعات التوقف، والوقت المسموح بالبقاء والبيع، والمواقف المسموح باستخدامها وفي حال إذا كان هناك رسوم للموقع.
اللوائح والتصاريح المطلوبة “للفود ترك”.
 تختلف القوانين التي تلزم البلدية\الأمانة أصحاب المشاريع بها بإختلاف المدينة أو المنطقة. وهنا بعض الإشتراطات العامة.
  • سلامة الأغذية:
يجب عليك إعطاءها أهمية قصوى والإلتزام بالاشترطات المنشورة من قبل الهيئة. ومن الإجراءات الوقائية التي يجب أن تدرجها في جدول أعمالك تفتيش العربة من وقت لأخر من الناحية الصحية. ومن الممكن أن تكون ملزماً بتحضير الوجبة في مطعم أو مطبخ مستقل مجهز بإشترطات معينة لتحضيرالوجبات.
  • المواقف المخصصة للتوقف:
من الممكن أن تواجه بعض القيود في أماكن التوقف للبيع. تملكك لمشروع العربة المتنقلة لا يعطي صاحبها الحق في التنقل من مكان الى أخر بطريقة عشوائية، لأنه قد يسبب العديد من المشاكل من ناحية التنظيم ، ومن الممكن أن يؤدي إلى عرقلة للمارة، وغيرها من المشاكل التي تحاول الجهات المنظمة لهذه المشاريع تجنبها.
  • بعض الإشتراطات الاخرى:
إعتماداً على نوع السيارة المستخدمة في المشروع، يجب على المالك معرفة الرخص التي يجب حصوله عليها لقيادة الشاحنة أو العربة.
خيار المقطورة أو العربة.
تكلفة الحصول على مقطورة أو عربة لبيع الطعام تقلل كثيراً من الأعباء المادية على صاحب المشروع ذو التمويل المحدود مقارنة بالشاحنة. إضافة الى وجود خيار اخر وهو الدباب كما نطلق عليه بالعامية . في حال كان إختيارك الدباب فيجب عليك أن تكون مبدعاً وذكياً في الأصناف المقدمة، التصميم، وإستثمار المساحة قدر الإمكان وهنا يكمن الإبداع. ومن المميزات التي سوف تمتلكها كذلك المرونة في التنقل.

نصائح عامة لإمتلاك مشروع “فود ترك”.
  • في حال أردت تحديد موقع معين لعربتك حاول أن تتفق مع أصحاب المحلات القريبة إن وجد بإعطائك مصدر طاقة نظير مبلغ مالي أو خيار آخر يكون مرضي للطرفين.
  • توفير مرمى للنفايات خاص بالعربة.
  • فتح حسابات في برامج وسائل التواصل الإجتماعية وإستخدامها للتسويق للمشروع، ولا تنسى أن تضع حساباتك في العربة ومشاركة صور الزبائن وآرائهم.
  • عند بدء المشروع حاول عدم تكبد راتب مرتفع للمساعدين. الحصول على بعض المساعدين الذين تستطيع محاسبتهم بالساعة من الخيارات الجيدة في البداية. 
  •  محاولة الحصول على تجربة ميدانية عن طريق العمل في هذه المشاريع قد تكون وسيلة ممتازة لتحديد مدى ملائمة هذا النوع من العمل لميولك. إضافة إلى الخبرة البسيطة المكتسبة.
  • إذ لم تكن من الأشخاص الذين يميلون إلى الإبداع في تقديم شيء مميز وجديد والإبتكار عليك أن تفكر جيداً قبل البدء في أي خطوة.
  • إعادة البيع لوجبات المطاعم الجيدة قد يوفر عليك عناء تحضير الوجبات وشراء المعدات.
  • خيار الإتفاق مع شركة تموين/مطعم لإستخدام المرافق لتخفيض تكلفة إنشاء مطعم لإعداد الوجبات.
  •  تستطيع الإستفادة من بيع الوجبات في ساعات متأخرة في غير أوقات الوجبات الرئيسية مثلاً في محيط الكورنيش.
  •  استشارة شخص له خبرات في هذا المجال مكسب حقيقي للمبتدئين.

    و تمنياتنا بالتوفيق لجميع المقبلين على هذه المشاريع.
لديك تجربة أو خبرة تود مشاركتنا بها لإثراء الموضوع تفضل بالكتابة في التعليقات او من خلال صفحتنا بالانستقرام اضغط هنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مخاطر يجب عليك تجنبها في الفود ترك

استراتيجية تسعير المنتجات