استراتيجية تسعير المنتجات
استراتيجية التسعير من أهم الإستراتيجيات في عالم البزنس وهو اللي يعتمد عليه نجاح البزنس.السعر له تأثير كبير على المبيعات والأرباح، وأيضاً يؤثر على نظرة العملاء لمنتجاتك وقرار الشراء، ويساعد على تمييز منتجك عن منتجات منافسيك.لكن قبل وضع الأسعار لازم تنتبه للنقاط هذي:
-التكاليف الثابتة/المتغيرة -أسعار المنافسين-استراتيجية التسعير بناء علئ الموقع( اذا عندك اكثر من فرع/منطقة) -الفئة المستهدفة
نجي الحين للأهداف، فيه أهداف كثيرة للتسعير ممكن ناخذها بعين الاعتبار عشان نسعر منتجاتنا، ولكن الهدف اللي راح تحدده هو اللي راح يوجهك في اختيار أنسب طريقة تسعر فيها منتجاتك. وحط في بالك أن أهدافك ممكن تتغير مع الوقت و ظروف السوق. وغالبا أهداف التسعير تشمل:
-زيادة حجم المبيعات والأرباح-زيادة الحصة السوقية-الحفاظ على النمو وتحسينه-تعزيز صورة المشروع
وبمجرد تحديدك لأهدافك من التسعير تقدر تبدأ تسعر منتجاتك أو خدماتك، وتستخدم أفضل استراتيجية تتناسب مع أهدافك عشان تقدر تحققها.فيه كثير استراتيجيات للتسعير ممكن تعتمدها حسب الأهداف وهنا بحاول أذكر لكم الأكثر تطبيق:
التسعير البرستيجي (متميز أو الحصري):
-التكاليف الثابتة/المتغيرة -أسعار المنافسين-استراتيجية التسعير بناء علئ الموقع( اذا عندك اكثر من فرع/منطقة) -الفئة المستهدفة
نجي الحين للأهداف، فيه أهداف كثيرة للتسعير ممكن ناخذها بعين الاعتبار عشان نسعر منتجاتنا، ولكن الهدف اللي راح تحدده هو اللي راح يوجهك في اختيار أنسب طريقة تسعر فيها منتجاتك. وحط في بالك أن أهدافك ممكن تتغير مع الوقت و ظروف السوق. وغالبا أهداف التسعير تشمل:
-زيادة حجم المبيعات والأرباح-زيادة الحصة السوقية-الحفاظ على النمو وتحسينه-تعزيز صورة المشروع
وبمجرد تحديدك لأهدافك من التسعير تقدر تبدأ تسعر منتجاتك أو خدماتك، وتستخدم أفضل استراتيجية تتناسب مع أهدافك عشان تقدر تحققها.فيه كثير استراتيجيات للتسعير ممكن تعتمدها حسب الأهداف وهنا بحاول أذكر لكم الأكثر تطبيق:
هو إن سعر منتجك يكون بناء علئ التفرد و الحصرية للمنتج مثل: البضائع المستوردة، او تكون مستهدف فقط فئة محددة من المجتمع.
"و في الغالب يكون التسعير هنا مرتفع"
التسعير النفسي:
تقوم بوضع تسعيرة تشعر العميل إن السعر أرخص لجذبهم نفسيا، مثل: 49.99 ريال بدلًا من 50.00 ريال.
التسعير على أساس حزم المنتجات (المجموعات):
تستخدمه لما تقرر بيع مجموعة من المنتجات/أو تقديم مجموعة من الخدمات مكملة لبعضها، مثل: عروض محلات العطور و المكياج أو العروض اللتي تقدم من الصالونات أو العيادات.
أو من خلال تقديم ما يسمئ بالعرض المضاعف "أشتر واحد والآخر مجانا". في الغالب هذه تكون فعاله لأن العميل راح يلاحظ فرق القيمة لما يقارن وإن العرض هذا اوفر له.
التسعير الاختياري(للخدمات الإضافية):
في هذه الاستراتيجية تحاول إنك تخلي العميل يختار السعر الذي يود الشراء به و يزيد سعره عشان خدمات أو مواصفات إضافية. مثل: شراء السيارات أو جوالات.
التسعير المقيد:
تسعر منتجك حسب السعر اللي حددته الشركة الرائدة في نفس المجال. وبنفس الوقت لا تعمل الا بمنتجات اخرئ.
هذه الاستراتيجية تكون مفيدة لما تبي تميز منتجك فتركز جهودك على طرق ثانية تجذب فيها العملاء، مثل: توفر خدمة عملاء متميزة قبل وبعد الشراء، و كذلك توفير الكماليات والاكسسوارات للمنتج مثل أغلفة الجوالات.
التسعير بالنسبة:
هذه التسعيرة كثير يعرفونها، وهي معرفة تكلفة الإنتاج و التوزيع ثم الزيادة عليها بنسبة معينة. مثل: سعر التكلفة ١٠٠ريال، يتم زيادة ٢٠٪ ليصبح السعر ١٢٠ريال.
اذا بتستخدمين هذي الطريقة لازم تتأكدين انها تناسب مشروعك
تسعير اختراق السوق(التصاعدي):
تستخدم لما تبي تدخل سوق جديد فتعرض منتجاتك بأسعار منخفضة عشان تجذب الزبائن، وتزيد حصتك بالسوق وغالباً أول ما تحقق المستوى المطلوب من الهدف راح ترتفع أسعار المنتجات. و بطريقة معاكسة تقدر تعمل "التسعير التنازلي" تكون أسعارك مرتفعة مثل الجوالات بعد فترة تبدأ تقلل في سعرها.
وأخيرا مهم جدا تحديد أهداف التسعير من أجل اختيار استراتيجية التسعير المناسبة لمشروعك. ولازم تتاكد أن السعر يغطي التكاليف عشان مايكون فيه خسارة، وإذا قررت انك تخفض سعر المنتج/الخدمة، أفضل طريقة هو أنك تخفض قيمة التكاليف. لازم تراجع السعر بين كل فترة وفترة لأن أسعار التكاليف متغيرة مع الوقت.
تعليقات
إرسال تعليق