نموذج العمل التجاري

موضوعنا اليوم للمهتمين في مجال البزنس والمشاريع، الموضوع تعليمي بحت يحتوي على معلومات جدا مهمة للانطلاق نحو اول خطوات عالم الاعمال  وهو..
 نموذج العمل  التجاري هذا النموذج يعطي تصور عام عن المشروع قبل البدء بتنفيذة، يعني يعطي صورة مبسطة و أولية لمعرفة اتجاة المشروع وكيف راح تكون ارباحة في البداية

نموذج العمل كما ذكرة كتاب ابتكار نموذج العمل:
لغة مشتركةٌ لوَصف نماذج الأعمال التجاريَّة  وتصوُّرهِا وتقديرهِا و تغييرها

 
كيف تبدأ بعمل نموذج العمل ؟
أولا يجب أن تجهز الأدوات المطلوبه و هي ورق ملاحظات ملون قابل للالتصاق، لوحة بيضاء تبثتها على الجدار و اقلام بعدة ألوان، ثم أطبع النموذج والصقه على اللوحة البيضاء

راح اشرح كل قسم بالتفصيل: 

١- شرائح العملاء (customer segments)


من تريد أن تخدم بمشروعك هذا سواء بمنتج أو بخدمة ؟
لا يجب أن تكون الشريحة عائمة بدون تحديد حتى و إن كانت شريحة جماهيرية يجب أن تتعرف عليها لتعرف كيف تعرض لهم سلعتك. ويجب معرفة  هل من الممكن الوصول لهم  أو لا , و هل لديهم الدوافع لشراء سلعتك أو لا؟
هل هم أفراد أو منظمات ؟ هل هم فئة مخصصة أو فئة جماهيرية ؟ 
بمعرفتك لشرائح العملاء ستتعرف إلى الأفراد أو المنظمات التي ستجلب لك المال.
 أكتب شرائح عملائك وضعها في خانة شرائح العملاء
 (قائمة من العملاء و اذا كان لديك مجموعة متنوعه في القائمة حاول أن تبدأ بترتيهم حسب الأولوية

2- القيم المقترحة (value propositions) 


و هي القيم التى سيتوجة إليك العملاء بسببها و بمعنى أخر هي الميزة التنافسية، يجب عليك أن تحدد هذه القيم 
هل  خدماتك أو منتجاتك تحل مشكلة أو تساعد عملائك على إنجاز أعمالهم؟ أو هل ستقدم منتج جديد كلياً ؟
هل سلعتك  ستقدم السعر الممتاز أو التصميم الملائم؟ و غيرها  من القيم المقترحة . 
(قائمة من القيم المقترحة تخدم قائمة العملاء

3- القنوات (channels)


القنوات هي حلقة الوصل بين العملاء و المنشأة أو المنتج أو الخدمة، و أهميتها تكمن في أنها هي واجهة السلعة أو المنشأة و هي تساعدك أيضا في تقييم القيم المقترحة 
هناك قنوات مباشرة مثل فريق مبيعات و يتعامل شخصيا مع العميل أو موقع الكتروني و غير مباشر مثل المتاجر المشتركة وغيرها
القنوات ستجاوبك على كيف ستصل إلى العملاء ؟ ويجب أن تعرف أي من قنواتك سيعمل بشكل أفضل و هل هي متكاملة أو تحتاج إلى بعض الإضافات
(قناة أو قنوات موصلة لجميع شرائح العملاء)

4- العلاقة مع العملاء  (customer relationships


كيف سوف تتواصل مع العميل وكيف هو سيتواصل معك و يتفاعل معك؟
لكل شريحة قناة خاصة بها فهناك شريحة ستتعامل معها عن طريق الخدامات الألية
و هناك شريحة ستتعامل معها عن طريق المساعدة الشخصية من قسم العملاء بالمنشأة سواء عن طريق الخدمة المباشرة أو البريد الالكتروني 
و هناك أيضا قناة المشاركة في أداء العمل مثل ما تفعل شركة أمازون فإنها تدعو العملاء إلى كتابة مراجعة للكتاب أو المنتج الذي يشترون.
و هناك الخدمة الذاتية و غيرها من القنوات

من المهم أن تعرف كل شريحة و قناتها الخاصة فبمعرفتك هذه ستعرف كيف تكسب المزيد من العملاء وكيف تحافظ على العملاء الموجودين و ايضا ستنشط المبيعات عندك 
(علاقة لكل شريحة من العملاء أو مجموعة علاقات)

5- مصادر الإيرادات (Revenue streams)


عن طريق ماذا سيتدفق المال ؟ كيف سيدفعون ؟ و مالقيمة التى سيكون العملاء مستعدين للدفع مقابلها؟ 
إذن هي مرتبطة بالقيم المقترحة  و ايضا شرائح العملاء 
هناك تدفقات عن طريق التأجير , رسوم أشترك , الإعلانات و غيرها من التدفقات وهي تعتبر شريان نموذج العمل و أيضا العمل نفسه بكل تأكيد 
(ايرادات لكل شريحة و قيمة مرتبطة بهم)

6- الأنشطة الرئيسية  (key activities


هي الأنشطة الأساسية التي ستقوم بها المنشأة مثال منشأة أ تقوم أنشطتها على إنتاج منتج أو على حل مشكلات مثل قطاع الخدمات الاستشارية 
أو قد يكون النشاط الرئيسي عبارة عن منصة فمثلا شركة فيزا تتطلب نشاطات مرتبطة بمنصة علميات بطاقات فيزا الائتمانية ة شركة إي باي ebay، موردها الرئيسي من منصتها أى موقعها الإلكتروني 
(يجب أن نركز على الأنشطة الرئيسية و زيادة أدائها للأفضل)

7- الموارد الرئيسية (key resources


قيمك المقترحة ماذا تحتاج من موادر أساسية ؟ و ماذا تحتاج قنوات التوزيع و أيضا العلاقات مع العملاء من موارد رئيسية ؟ 
هناك موارد تحتاجها مثل المباني و شبكات التوزيع و عربات النقل وهذه هي الموادر المادية الملموسة 
و هناك أيضا الموارد الفكرية مثل العلامات التجارية و الموادر البشرية و أيضا الموارد المالية

(الموارد مرتبطة بالانشطة الاساسية فبالتاكيد لتعرف ماهي الموارد يجب معرفة ماهي الأنشطة الرئيسية و مصادر الإيرادات,, 
إذن نموذج العمل مرتبطه أحجارة بعضها ببعض لذلك يسمح للتعديل بين فترة و اخرى خلال بنائة أو حتى بعد إكتمال هذا البناء)

 

8- الشركات الرئيسية (key partnership


تكوين شركات رئيسية مثل شركاء النجاح أصبحت حجر أساسي في الكثير من نماذج الأعمال لعدة أهداف،
وقد يكون التعاون بين شركات ليست بينها منافسة أو تعاون و شراكات استراتيجية بين منشأت متنافسة أو شراكات مع بعضها البعض لإطلاق مشروع جديد و غيرها من الشراكات التي تهدف إلى تقليل المخاطر أو للتحسين أو للحصول على موارد معينة مثل من خلال هذه الشراكات. 

 

9- هيكل التكاليف (cost structure


هناك هياكل المدفوعة بالكلفة و المدفوعة بالقيمة، المدفوعة بالكلفة يرتكز نموذجها على تقليل التكاليف لتحقيق ادنى سعر.
و المدفوعة بالقيمة ترتكز على خلق قيمة وليس ادنى سعر مثل الفنادق الفخمة و الخدمات الحصرية.
هناك تكالف ثابتة و تكاليف متغيرة
(يجب أن تفهم هيكل التكلفة لديك ليكتمل النموذج)


وبعدها ادرس نموذجك جيدا إلى أن تصل إلى النموذج الممتاز و المبتكر 


وهذا مثال  قد يساعدك على فهم نموذج العمل بشكل أكبر
مثال نموذج العمل
مثال نموذج العمل 2


 
 وهذا بشكل مبسط لتعرف الفكرة الأساسية لنموذج الأعمال …. 
اتمنى كل شخص حاب يبدأ بزنس يستفيد من الموضوع، وبالتوفيق للجميع 

"اشتركو في المدونة ليصلكم كل جديد"


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مخاطر يجب عليك تجنبها في الفود ترك

مشروع food trucks

استراتيجية تسعير المنتجات