كيف أُحدد سعر منتجي؟




في هذي التدوينة راح اسلط الضوء على معلومات تخص المنتج وبذات تحديد سعر المنتج. وكيفية اختيار السعر المناسب للعميل و بنفس الوقت ما يظلم البائع وفية مكسب وربح.

ارتفاع سعر المنتج ممكن يبعد الكثيرين عن الشراء والبحث عن منتج بديل. و من جهة ثانية ممكن وضع سعر منخفض لمنتج معين راح يعتقد المشتري ان مستوى المنتج سيء جدا و راح يفضل عدم الشراء.

أهداف التسعير بشكل عام هي من اجل تغطية التكاليف و تحقيق الارباح، بالاضافة الى جذب المستفيدين، لتصل الى اختراق السوق و زيادة المبيعات.


طيب كيف راح تحصل على سعر عادل ومناسب لك كبائع و للمشتري؟
 هناك بعض الطرق المتبعة للوصول الى معادلة عادلة. ومن ميزاتها الحصول على هامش ربح ممتاز والمحافظة على سعر مغري للزبون مع تتبع المصروفات وقياس أداء النشاط التجاري. كذلك هناك اعتبارات كثيرة تُأخذ بالحسبان في سياسة التسعير كبيانات المؤسسة والظروف الاقتصادية وارتفاع وانخفاض اسعار المواد الخام للمنتج.
معرفة السوق:
مهم جدا قبل اي حاجة تكون عارف شريحة العملاء اللي تستهدفها (اي معرفة السعر الذي يرا العميل انه عادلا)، بالإضافة اللي معرفة السعر الذي يبيع به المنافسين (لتحديد البيع بنفس سعر السوق أو أقل) لجذب عملاء اكثر.

استراتيجيات التسعير إعتماداً على نوع المشروع:
  • التسعير على أساس التكلفة مع الوضع في الاعتبار عامل المرونة:
وهي عبارة عن إضافة نسبة معينة لهامش ربح محدد إلى التكلفة وتستخدم هذه الطريقة للوصول لمستوى ربح معين ولكن يعاب عليها عدم أخذ قدرة المستهلك في الاعتبار. التسعير على أساس التكلفة من أبسط وأوضح أنواع التسعير مع وضع المرونة في الاعتبار لمحاولة التخفيف من عيوبها  قدر المستطاع، مثلا اضغط هنا.
  • التسعير على اساس القيمة:
وهو عبارة عن تحديد سعر يعكس قيمة المنتج من وجهة نظر المستهلك. يعاب عليها اختلاف قيمة منفعة المنتج من مستهلك لاخر ولكن يتسم بالواقعية في بعض الأحيان. على سبيل المثل سعر بيع وحدة “كاس قهوة” يكلفك 6 ريال ولكن تستطيع رفع السعر الى 9 ريال على أساس قيمة المنتج للمستهلك مع إعتبارات أخرى في التقديم والمعاملة.
  • التسعير على أساس المنافسة:
تحديد سعر مساوي، أو أعلى، أو أقل من أسعار المنافسين. وفيها أخذ ظروف السوق  في عين الاعتبار مع الاهتمام بالمركز التنافسي للمنتج في السوق. ويعاب عليها انك قد لا تحقق الربح الذي تهدف إليه وقد ترتفع التنافسية في الأسعار مع المنافسين، وكذلك عدم إمكانية تحديد أسعار المنافسين بدقة. وقد تساعد هذه الاستراتيجة في محافظة المنظمة على وضعها في السوق وزيادة حصتها السوقية.
  • التسعير على أساس الطلب:
تحديد السعر بناء على حجم الطلب والعرض من المنتج في السوق. وهذه الاستراتيجية تساعد المنظمة على تحقيق أعلى عائد ممكن. ولكن تعتبر من الطرق الصعبة نظراً لاعتمادها على بيانات و معلومات السوق في وقت معين وغالباً تكون ناجحة في صناعات معينة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مخاطر يجب عليك تجنبها في الفود ترك

مشروع food trucks

استراتيجية تسعير المنتجات